تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى الإهمال المدرسي ومستوى دافع الانجاز لدى الطلبة ودلالة الفروق في المستويين تبعا لمتغير الجنس والتخصص ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الإهمال ودافع الانجاز .

تضمنت الرسالة دراسة مستوى الإهمال المدرسي وعلاقته بدافع الانجاز لدى طلبة الاعداية للصف الخامس بفرعية الأدبي والعلمي في مدارس مدينة الكوت والبالغ عددهم (3463) طالب وطالبة وبلغت عينة البحث(400) طالب وطالبة والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من خلال اعتماد المنهج الوصفي ضمن دراسة العلاقات وهي الدراسة الارتباطية .

وأوضحت الدراسة انه تم بناء أداة لقياس الإهمال المدرسي وإعداد مقياس دافع الانجاز بالاستعانة بمقياس كل من (الكتاني 1979) (السعدي1981),(رمضان1990),(نيموف1999).

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ارتفاع سلوك الإهمال المدرسي عند طلبة الإعدادية وليس للتخصص والجنس تأثير وكذلك انخفاض دافع الانجاز لدى الطلبة.