كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن الذاكرة العاملة السمعية _البصرية وعلاقتها بطلاقة الإشكال لدى طلبة المرحلة المتوسطة
ناقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط رسالة ماجستير الموسومة ( الذاكرة العاملة السمعية البصرية وعلاقتها بطلاقة الأشكال لدى طلبة المرحلة المتوسطة )
تهدف الرسالة التي أعدها الطالب (طالب راشد كياس العايذي )التعرف على درجة الذاكرة العاملة السمعية _ البصرية ودرجة طلاقة الأشكال لدى طلبة المرحلة المتوسطة ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الذاكرة السمعية البصرية وطلاقة الأشكال والفروق بينهما على وفق متغير الجنس
وأوضحت انه تم تطبيق اختبار كل من الذاكرة العاملة السمعية البصرية واختبار طلاقة الأشكال على عينة البحث البالغة 300طالب وطالبة موزعين بواقع 150 ذكور و150 إناث للمرحلة المتوسطة الدراسة الصباحية مركز مدينة الكوت للعام الدراسي 2019/2020 وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتساوي .
وأظهرت إن قدرة طلبة المرحلة المتوسطة الاحتفاظ المؤقت بالمعلومات وقدرتهم على معالجة المعلومات السمعية البصرية جعلهم يتمتعون بمستوى عال من درجة الذاكرة السمعية
كما ترى الدراسة إن من الأسباب التي جعلت طلبة المتوسطة يتمتعون بمستوى جيد من طلاقة الأشكال هو تعودهم على استعمال الأجهزة اللوحية والذكية والتطبيقات الالكترونية التي عن طريقها يستطيعون تكوين أفكارهم ورسم أشكال وتصاميم فريدة وغير متكررة .
وتوصي بالعمل على تدريب الطلبة في المراحل المتوسطة على استعمال طرائق تنظيم المعلومات في الذاكرة وترميزها لما لها من اثر في زيادة سعة الخزن للذاكرة العاملة وهذا يساهم في إثراء القدرة الأكاديمية والاجتماعية لدى الطلبة .
١٩١٩