رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر السياق في دلالة الأفعال في القصص القرآني
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط اثر السياق في دلالة الأفعال في القصص القرآني .تهدف الرسالة التي أعدها الطالب تحسين علي حسين بيان إعجاز القران الكريم عن طريق بيان معاني الأفعال ودلالتها بوساطة السياق القرآني سواء كان سياقا لغويا أم مقاميا وتوضيح مقاصدها الشرعية والأخلاقية وتعيين دلالتها الحديثة كان يكون الحدث مطلقا او مقيدا وبيان الدلالة الزمنية للفعل ويتأتى ذلك بدراسة الجانب اللغوي للنص الذي يشمل على القرائن النحوية والصرفية والمعجمية والبلاغية والصوتية والقراءات وغيرها والجانب المقامي الذي يشمل على القرائن المتعلقة بحال المتكلم والمخاطب وزمن التكلم ومكانه….. وتوصلت الى أن السياق القرآني احد القرائن المهمة في توجيه دلالة الافعال اذ تبين ان له الفضل في بيان كثير من دلالات الافعال في القصص القرآني وتوجيها .وأظهرت ان للسياق الأثر الواضح في دفع شبهة التكرار في القصص القرآني فقد يختلف معنى الفعل المكرر في الآية الواحدة تبعا للمقصد الذي وضع له وبحسب القرائن السياقية كما في الفعل اهبطوا الذي تكرر مرات عدة في قصة ادم عليه السلام .