اقام قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان (دور ممارسات القائد التحويلي في معالجة معوقات التعليم الالكتروني) بحضور عدد من التدريسيين الاختصاص.هدفت الحلقة التي قدمها المدرس المساعد(زهير وسمي سلمان) التعريف بالمضامين الفكرية للقيادة التحويلية وتحديد اهم ممارساتها والتعرف على المضامين الفكرية للتعليم الالكتروني وتشخيص مستوى ممارسة أبعاد القائد التحويلي في الجامعات ، فضلا عن أبرز المعوقات التي رافقت التعليم الالكتروني وما هو تأثير ممارسات القائد التحويلي في تقليل معوقات التعليم الالكتروني ومعالجته.واكدت الحلقة على ضرورة المحافظة على مستوى الاهتمام بممارسة القيادة التحويلية لأنها تجنب الجامعة عناء التعليم الالكتروني. وزيادة الاهتمام بالتشخيص والتحليل الدقيق والمستمر لمعوقات التعليم الالكتروني واتخاذ السبل الكفيلة بمعالجتها اول بأول . وخرجت بعدة توصيات منها اعطاء مزيد من الاهتمام لمعالجة المعوقات الاكاديمية في العمل الجامعي وذلك من خلال حث الملاكات التدريسية على زيادة التفاعل مع الطلبة ومنحهم الوقت الكافي عند اداء الامتحان. واعادة النظر بالأساليب المعتمدة من قبل المسؤولين والملاكات التدريسية بتحفيز الطلبة واستبدالها بوسائل تحفيز اخرى يمكن ان تسهم بتقليل معوقات التعليم الالكتروني. والتركيز على مراعات الاعتبارات الفردية والاستماع لآراء الطلبة ومقترحاتهم لأنها تسهم في معالجة المعوقات التي تواجههم.