الشروحات التفصيلية الخاصة بآلية وتقدم جامعتنا في تصنيف كيو اس للاستفادة والرجوع



تصنيفي كيو اس العالمي والمنطقة العربية QS WUR and Arab Region


تصنيفات كيو اس الجامعية – التصنيف العالمي والتصنيف حسب المنطقة (تصنيف جامعات العالم، تصنيف قارة اسيا، التصنيف العربي، امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريب، اوربا)

QS University Rankings – World and Regional Rankings (WUR, Asia, Arab, LatAm & Caribbean, Europe)



بيانات المؤسسة Institution Data

البيانات ادناه مطلوبة للمنافسة على تصنيفي كيو اس للمستوى العالمي وللمنطقة العربية والتي يتم تزويد لجنة كيو اس بها من قبل الاقسام ذات العلاقة في رئاسة الجامعة حصرا في موعد اقصاه 10-شباط من كل سنة

المدخلدائمي Full timeمؤقت Part timeEntry
أعضاء الهيئة التدريسية نعم/ Yes Faculty Staff
أعضاء الهيئة التدريسية الذكور نعم/ Yes Faculty Staff Male
أعضاء الهيئة التدريسية الاناث نعم/ Yes Faculty Staff Female
أعضاء الهيئة التدريسية الدوليين نعم/ Yes International Faculty Staff
أعضاء الهيئة التدريسية (الدكتوراه) نعم/ Yes Staff with PhD
طلبة الدراسات الأولية نعم/ Yes Students Undergraduate
طلبة الدراسات الأولية الدوليين نعم/ Yes Undergraduate International Students
طلبة الدراسات الأولية ضمن برامج التوأمة (تم استضافتهم) نعم/ Yes Undergraduate Exchange Students – Inbound
طلبة الدراسات الأولية ضمن برامج التوأمة (تم ارسالهم) نعم/ Yes Undergraduate Exchange Students – Outbound
طلبة الدراسات العليا نعم/ Yes Graduate/Postgraduate Students
طلبة الدراسات العليا الدوليين نعم/ Yes Graduate/Postgraduate International Students
طلبة الدراسات العليا ضمن برامج التوأمة (تم استضافتهم) نعم/ Yes Graduate/Postgraduate Inbound Exchange Students
طلبة الدراسات الأولية ضمن برامج التوأمة (تم ارسالهم) نعم/ Yes Graduate/Postgraduate Outbound Exchange Students
العدد الكلي للطلبة نعم/ Yes Students – Overall
العدد الكلي للطلبة الدوليين نعم/ Yes International Students – Overall
الطلبة الدارسين عن بعد نعم/ Yes Students – Distance
العدد الكلي لطلبة التوأمة الذين تم استضافتهم نعم/ Yes Exchange Students – Inbound
العدد الكلي لطلبة التوأمة الذين تم ارسالهم نعم/ Yes Exchange Students – Outbound
اجمالي الطلبة الذكور نعم/ Yes Students Male
اجمالي الطلبة الاناث نعم/ Yes Students Female
عدد بلدان الطلبة الاجانب نعم/ Yes Count of places of origin
اجمالي البرامج الدراسية في مرحلة البكالوريوس نعم/ Yes Number of total undergraduate degree programs offered
اجمالي البرامج الدراسية في مرحلة الدراسات العليا نعم/ Yes Number of total postgraduate degree programs offered
اجمالي البرامج الدراسية في مرحلة البكالوريوس المقدمة اونلاين نعم/ Yes Number of total undergraduate degree programs offered online
معدل استمرار الطلبة لإكمال دراستهم (%) “المقصود الطلبة الي يكملون دراسات عليا بنفس الجامعة او جامعات أخرى وضمن سنتين من تخرجهم” نعم/ Yes Student Continuation Rate (in %)  
اجمالي البرامج الدراسية في مرحلة الدراسات العليا المقدمة اونلاين نعم/ Yes Number of total postgraduate degree programs offered online
معدل البقاء بالاستمرارية بالدراسة (%) “المقصود به معدل طلبة المرحلة الأولى الي يستمرون بدراستهم للمراحل الأخرى دون ترك او تأجيل” نعم/ Yes Student Retention Rate (in %)
معدل الإنجاز (%)
“المقصود به نسبة الطلبة الذين يحصلون على الشهادة ضمن المدة المحددة لهم 100%”
 نعم/ Yes Completion Rate (in %)
الطلبة الحاصلين على الشهادة الأولية كجيل اول بالنسبة لعوائلهم او من يتولى رعايتهم نعم/ Yes First Generation Learners (in %)
 اجمالي عدد الدورات غير المنتظمة باتجاه شهادة معينة المقدمة اونلاين (كالسرتيفيكات والدروس المهنية) التي يمكن ان تنقل وحداتها للاستفادة منها في شهادة ما نعم/ Yes Total number of non-degree courses offered online (e.g. micro credentials / vocational courses) that allow transfer of credits to degrees 

معدل اجور التعليم Average Tuition Fees

اجور طلبة الدراسات الاولية المحلين بالسنة الدراسيةدولار امريكي USDUndergraduate Fees – Domestic
اجور طلبة الدراسات الاولية الدوليين بالسنة الدراسيةUndergraduate Fees – International
اجور طلبة الدراسات العليا المحليين بالسنة الدراسيةGraduate/postgraduate Fees – Domestic
اجور طلبة الدراسات العليا الدوليين بالسنة الدراسيةGraduate/postgraduate Fees – International
اجمالي الاجور الدراسية لاكمال برنامج دراسي لطلبة الدراسات الاولية المحليينOverall Student Fees – Domestic
اجمالي الاجور الدراسية لاكمال برنامج دراسي لطلبة الدراسات الاولية الدوليينOverall Student Fees – International
عدد الطلبة الذين يمنحون بعثة دراسية مغطاة بالكامل “تذكر نسبة مئوية وليس مبلغ”How many students receive a scholarship covering 100% of their fees?
عدد الطلبة الذين يمنحون بعثة دراسية مغطاة على الاقل 50% “تذكر نسبة مئوية وليس مبلغ”How many students receive a scholarship covering at least 50% of fees?

احصائيات التوظيف في ضوء استطلاع الخريجين Employment Statistics

المدخللا يمكنه العمل الان
Unavail. for work 
In FT further study الخريجين الباحثين عن عمل
Unemp. 
الخريجين العاملين
Employed grads 
مجموع المستجيبين
Total respondents
عدد الخريجين (اولية وعليا خلال 12 شهر)
Total grad stdts 
Entry
عدد الطلبةNumber of Students
متوسط راتب الخريج بالدولارMedian Grad Salary (USD)
النسبة المئوية (%) تحسب تلقائياPercentage % (Auto)  
معدل توظيف كيو اس (%) يحسب تلقائياQS Employment Rate %: (Auto)  

ادلة احصاءات التوظيف Employment Statistics evidence

متى تمت مشاركة الاستطلاع مع الطلبة؟قبل او (اقل من 6 اشهر، 7-11 شهر، 12-15 شهر، اكثر من 15 شهر بعد) التخرجWhen was the survey shared with students?
في اي سنة تم اجراء الاستطلاع؟Which year was the survey conducted?
رابط او لقطة شاشة للتقرير الذي يثبت هذه الارقامLink or screenshot of report evidencing these numbers:

السمعة الاكاديمية وارباب العمل Academic and Employer Reputation

بيانات السمعة الاكاديمية وارباب العمل مطلوبة للمنافسة على تصنيفي كيو اس للمستوى العالمي وللمنطقة العربية والتي يتم تزويد لجنة كيو اس بها من قبل الاقسام الدراسية في كل كلية حصرا في موعد اقصاه 10-كانون الثاني من كل سنة



كيو اس العالمي للتخصص QS Subject

البيانات ادناه مطلوبة للمنافسة على تصنيف كيو اس العالمي للتخصص والتي يتم تزويد لجنة كيو اس بها من قبل اي تشكيل له علاقة بذلك في موعد اقصاه 10-شباط من كل سنة.

اﻟﻜﻠﻴﺔ
College
اﻟﻘﺴﻢ
Department
اﻟﱪاﻣﺞ
اﻟﺪراﺳﻴﺔ
اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ
ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﺲ

Academic program (B.)
اﻟﱪاﻣﺞ
اﻟﺪراﺳﻴﺔ
اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ
ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
اﻟﺪﺑﻠﻮم
اﻟﻌﺎﱄ

Academic program (D.)
اﻟﱪاﻣﺞ
اﻟﺪراﺳﻴﺔ
اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ
ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﲑ

Academic program (M.)
اﻟﱪاﻣﺞ
اﻟﺪراﺳﻴﺔ
اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ
ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
اﻟﺪﻛﺘﻮراه

Academic program (Ph.D.)

الاختصاصات المؤشرة على كيو اس هب



كيو اس للاستدامة QS Sustainability

البيانات ادناه مطلوبة للمنافسة على تصنيف كيو اس للاستدامة والتي يتم تزويد لجنة كيو اس بها من قبل اي تشكيل له علاقة بذلك في موعد اقصاه 1-نيسان من كل سنة.



التأثير البيئي Environmental Impact

هذا المؤشر يضم ثلاث متغيرات مهمة هي الاستدمة البيئية، التعليم البيئي، والبحث البيئي

الاستدامة البيئيةالرابط – URLEnvironmental Sustainability
الرابط الخاص بسياسة الاستدامة الخاصة بمؤسستك/ سياسة العمل الخاص بالمناخ لمؤسستكLink to your institution’s sustainability/climate action policy.
هل تقدم مؤسستك تدريبًا سنويًا إلزاميًا مخصصًا حول الجوانب البيئية للاستدامة لأعضاء هيئة التدريس (أعضاء هيئة التدريس والموظفين المحترفين)؟ يرجى إدخال رابط للتدريباي من المجاميع التالية تتلقى التدريب؟
Which of the following groups receive this training

الطلبة
 Students

الكادر
 Staff

كليهما
 Both

عزز اجابتك بالادلة
Please provide evidence to support your answers for the above 
Does your institution provide mandatory annual dedicated training on environmental aspects of sustainability for staff members (faculty and professional staff members)? Please insert link to training/evidence description:

هل تمتلك مؤسستك أداة تقييم لتقييم معرفة وثقافة الاستدامة لدى جميع الموظفين (الأكاديميين والمهنيين)
لطفاً ضع صح للخيارات المتوفرة لديك
Please tick all answers that apply. 

ضع صح اذا كان متوفرا
 Tick if applicable


اذا كانت الاجابة نعم، هل الاداة سولي تست تاسك؟
 If yes, is this tool Sulitest TASK?

اذا كانت الاجابة لا، عزز اجابتك بالادلة لاداة التقييم المستخدمة
If no, please provide evidence of the assessment tool used
Does your institution have an assessment tool for assessing sustainability literacy and knowledge of all staff (Academic and Professional)
هل تمتلك مؤسستك أداة تقييم لتقييم معرفة وثقافة الاستدامة لجميع الطلاب؟لطفاً ضع صح للخيارات المتوفرة لديك
Please tick all answers that apply. 

ضع صح اذا كان متوفرا
 Tick if applicable


اذا كانت الاجابة نعم، هل الاداة سولي تست تاسك؟
 If yes, is this tool Sulitest TASK?

اذا كانت الاجابة لا، عزز اجابتك بالادلة لاداة التقييم المستخدمة
If no, please provide evidence of the assessment tool used
Does your institution have an assessment tool for assessing sustainability literacy and knowledge of all students?
الرابط الخاص بمؤسستك للمشتريات الخاصة بالاستدامة/ بسياسة المشتريات
Link to your institution’s sustainable procurement / purchasing policy.
الرابط الخاص بسياسة الاسثمار في الاستدامة لمؤسستك
Link to your institution’s sustainable investment policy.
رابط المجموعات الطلابية الذي يهدف إلى المشاركة في الاستدامة.
Link to student led society whose purpose is to engage with sustainability.
هل تقوم جامعتك بالإبلاغ عن انبعاثات الكربون الخاصة بها بما يتماشى مع معيار بروتوكول غازات الاحتباس الحراري للشركات أو أي معيار آخر مستخدم بشكل شائع؟لطفاً، عزز اجابتك لاخر عملية تمت بهذا الصدد
Please provide evidence of the last conducted inventory
Does your university report its carbon emissions in line with the GHG Protocol Corporate Standard or another commonly used standard?
لطفاً تقديم إجمالي انبعاثات الكربون من النطاقين 1 و2 بوحدة طن (t) من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (CO2) (e). يرجى الاطلاع على التعليمات.إجمالي انبعاثات النطاقين 1 و2 بوحدة طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون
Total Scope 1 & 2 emissions in
tCO2e 
Please provide the total Scope 1 and 2 carbon emissions in tCO2e (tons (t) of carbon dioxide (CO2) equivalent (e). Please see instructions.
الرجاء إدخال السنة التي بدأت فيها عملية تسجيل انبعاثاتك وفقًا لمعايير غازات الاحتباس الحراري – راجع علامة التبويب “التعريف” لمزيد من التفاصيل.Please enter the year you began recording your emissions to GHG standards – see the definition tab for more detail.
هل لدى جامعتك هدف لخفض الكربون يغطي انبعاثات النطاقين 1 و2 بحلول عام 2050 على الأقل؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فيرجى ترك حقل الدليل فارغًاDoes your university have a carbon reduction target covering Scope 1 & 2 emissions by at least 2050? If not, please leave the evidence field blank
يرجى إضافة كمية الطاقة المولدة في الحرم الجامعي من خلال مصادر الطاقة المتجددة، بالكيلووات في الساعة، خلال آخر سنة إعداد تقرير. ويشمل ذلك الطاقة المستهلكة أو المخزنة أو المباعة.Please add the amount of energy generated in campus through renewable sources, in kWh, for the last reporting year. This would include energy consumed, stored or sold on.
يرجى تقديم المساحة الإجمالية لمبنى الحرم الجامعي (مساحة البنايات فقط) الخاص بك. راجع التعليمات.Please submit your total campus building footprint. See instructions.
يرجى تقديم السنة التي التزمت فيها مؤسستك علنًا بالوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري. إذا لم تلتزم بذلك، فيرجى ترك حقل الدليل فارغًا.
(توجد مؤسسات خاصة للانضمام لذلك وهذا يتطلب سياسة جامعة)
Please provide the year your institution has publicly committed to reaching net-zero. If you have not committed to this, please leave the evidence field blank.
التعليم البيئيالرابط – URLEnvironmental Education
هل تقدمون مواد دراسية فصلية او سنوية تعليمية خاصة بعلم المناخ و/أو الاستدامة البيئية؟Do you offer courses that teach specifically on climate science and/or environmental sustainability?
نقدم مثل هذه المواد وهي مرتبطة باعتمادات معترف بها رسميًا (على سبيل المثال، نظام التحويل والتراكم الأوروبي – ECTS، في أوروبا)We offer these courses and they are linked to officially recognized credits (e.g., European Credit Transfer and Accumulation System – ECTS, in Europe)
هذه المواد تؤدي إلى منح مؤهل معترف به رسميًا يشير على وجه التحديد إلى علم المناخ والاستدامة البيئية (على سبيل المثال، ماجستير في تغير المناخ: العلوم والمجتمع والحلول في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة؛ بكالوريوس في علوم المناخ والتكيف في جامعة نيوكاسل، أستراليا)They lead to the award of an officially recognized qualification that specifically refers to climate science and environmental sustainability (e.g., MSc in Climate Change: Science, Society and Solutions at the University of Manchester in the UK; BSc in Climate Science and Adaptation at the University of Newcastle, Australia)
البحوث البيئيةEnvironmental Research
وجود مركز أبحاث يركز بشكل خاص على الاستدامة البيئيةPresence of a Research Centre with a specific focus on environmental sustainability
يضم مركز الأبحاث موظفين متفرغين بدوام كامل. The Research Centre has dedicated FTE staff.
يساهم هذا المركز البحثي (من خلال المناهج والتدريس والإشراف) في تدريس برامج البكالوريوس و/أو برامج الدراسات العليا.This Research Centre contributes (through curriculum, teaching and supervision) to the teaching of undergraduate programs and/or postgraduate programes.

التأثير الاجتماعي Social Impact

هذا المؤشر يضم ثلاث متغيرات مهمة هي المساواة، تبادل المعرفة، والصحة

المساواةPart TimeFull TimeEquality
أعضاء الهيئة التدريسية الذكورFaculty Staff Male
الطلبة الاناثStudents Female↔
عدد الأعضاء في فريق القيادة العليا الخاص بك (السيد رئيس الجامعة والسادة: المساعدين، العمداء، ومدراء الاقسام في الرئاسة المناطة بهم القيادة العلمية والادارية للامور التعليمية والادارية التنظيمية الخاص باعمال الجامعة)Number of members in your senior leadership team
عدد الأعضاء المذكورين أعلاه في فريق القيادة العليا لديك والذين هم من الذكور.Number of the above members of your senior leadership team who are male.
هل لدى مؤسستك سياسة حالية للمساواة والتنوع والشمول (EDI)؟Does your institution have a current Equality, Diversity and Inclusion (EDI) policy?
هل تقدمون خدمات الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة؟Do you offer support services for people with disabilities?
هل تقدم مؤسستك تدريبًا إلزاميًا سنويًا مخصصًا للجوانب الاجتماعية للاستدامة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين المحترفين؟ يرجى إدخال رابط لوصف التدريب/الدليل:Does your institution provide mandatory annual dedicated training on social aspects of Sustainability for staff members (faculty and professional staff members)? Please insert link to training/evidence description:
تبادل المعرفةالرابط – URLKnowledge Exchange
هل تقدم أو تدير أو تقدم مشاريع توعية (التعليم، الصحة، خدمات المعلومات، القراءة، المشاركة المجتمعية، الدروس الخصوصية) للمجتمع المحلي؟ضع علامة صح في المربع في حال وجود ذلك
 Tick if applicable

لطفاً، عزز اجابتك بالرابط
Please provide evidence 
Do you offer, manage or deliver outreach projects (education, health, information services, reading, community engagement, tutorials) for the local community?
الصحة والرخاءالرابط – URLHealth and Wellbeing
هل تقدم خدمات الصحة والرفاهية داخل الحرم الجامعي أو محليًا؟لطفاً، ضع صح في المربع لكل المتوفر لديك
Please tick all answers that
apply.
Do you provide on-campus or local health and wellbeing services?
توفير خيارات غذائية صحية وبأسعار معقولة للجميع في الحرم الجامعي
Provision of
healthy and affordable food choices for all on campus

عزز اجابتك برابط
(Please provide evidence )
 الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الجسدية بما في ذلك خدمات المعلومات والتعليم
Access to physical health-care services including information and education services

عزز اجابتك برابط
(Please provide evidence )
 الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية بما في ذلك خدمات المعلومات والتثقيف
Access to sexual and reproductive health-care services including information and education services

عزز اجابتك برابط
(Please provide evidence)
 الوصول إلى الدعم الصحي العقلي لكل من الموظفين والطلاب
Access to mental health support for both staff and students

عزز اجابتك برابط
(Please provide evidence)

الحوكمة Governance

Good Governance
هل لديك لجنة أو مكتب أو مسؤول (أو ما يعادله) معني بالمساواة والتنوع والشمول مكلف من قبل الإدارة أو الهيئة الحاكمة بتقديم المشورة وتنفيذ السياسات والبرامج والتدريبات المتعلقة بالتنوع والمساواة والشمول وحقوق الإنسان في الحرم الجامعي؟بالامكان الاشارة الى صفحة يوجد فيها الهييكل التنظيمي باللغة الانجليزية ويوجد فيه مثلا وحدة تمكين المرأة والاستدامة وما شابهDo you have an equality, diversity and inclusion committee, office or officer (or the equivalent) tasked by the administration or governing body to advise on and implement policies, programmes and trainings related to diversity, equity, inclusion and human rights on campus?
هل لديكم سياسة لمكافحة الرشوة والفساد؟Do you have an Anti-bribery and corruption policy?
هل لدى مؤسستك عضو أو فريق عمل مخصص تتمثل مسؤوليته الوحيدة في تعزيز التنمية المستدامة في المؤسسة؟ إذا كان الأمر كذلك، فيرجى تقديم دليلDoes your institution have a dedicated staff member or team whose sole responsibility is to advance sustainable development at the institution? If so, please provide evidence
هل تدعم مؤسستك وتسهل ثقافة تنظيمية أخلاقية شاملة؟Does your organization support and facilitate a holistic ethical organizational culture?
هل جامعتك لديها اتحاد طلابي؟
بالامكان ان تكون مجاميع طلابية باهداف معين
Does your university have a student union?
هل قامت مؤسستك بتشكيل لجنة للاستدامة؟Has your institution formed a Sustainability committee?
هل تنشر مؤسستك تقاريرها المالية على أساس سنوي؟ إذا كان ذلك مناسبًا، يرجى وضع علامة على المربع المناسب:Does your institution publish their financial reports on an annual basis? If applicable, please tick as appropriate:
هل تنشر مؤسستك علنًا القرارات المتخذة في اجتماعها العام السنوي؟ إذا كان الأمر كذلك، فيرجى مشاركة الرابط إلى هذه المحاضر.Does your institution publicly share the decisions taken in your annual general meeting? If so, please share the link to these minutes.
هل يوجد تمثيل للطلاب في الهيئة الإدارية لجامعتك؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى مشاركة رابط صفحة الويب. إذا لم يكن الأمر كذلك، يرجى تركه فارغًا.Does your university’s governing body have student representation? If so, please share the webpage link. If not, please leave blank.

معلومات اضافية Additional Information

استهلاك مؤسستك من المياه في العام السابق. يرجى استخدام الأمتار المكعبة (م3)، حيث 1000 لتر = 1 م3.Your institution’s water consumption for the previous reporting year. Please use cubic meters (m3), where 1,000 L = 1 m3.
استهلاك مؤسستك للطاقة في العام السابق للتقرير. يرجى استخدام كيلووات ساعة/سنة.Your institution’s energy consumption for the previous reporting year. Please use kWh/year.
كم عدد الطلاب الذين حصلوا على منحة تغطي 100% من رسومهم الدراسية؟How many students receive a scholarship covering 100% of their fees?↔
كم عدد الطلاب الذين حصلوا على منحة دراسية تغطي 50% على الأقل من الرسوم الدراسية؟How many students receive a scholarship covering at least 50% of fees?↔