كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول اثر إستراتيجيتي دوائر المفهوم وسلم المفهوم في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم
ناقشت كلية التربية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (اثر إستراتيجيتي دوائر المفهوم وسلم المفهوم في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم ) ، للطالبة نوال عباس عكال العتبي .
تهدف الرسالة إلى التعرف على اثر هاتين الإستراتيجيتين من خلال الفرضيات الصفرية التي تقول من انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0،05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة العلوم وفقا لإستراتيجية دوائر المفهوم, و متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي وكذلك في إستراتيجية سلم المفهوم وعدم وجود هذه الفروق بين المجموعتين اللاتي درسن في إستراتيجية دوائر المفهوم أو إستراتيجية سلم المفهوم في الاختبار التحصيلي بمادة العلوم
وأوضحت الرسالة إن مجتمع البحث تحدد بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة أحباب الله الابتدائية للبنات قضاء العزيزة محافظة واسط والبالغ عددهن (72) تلميذة تم توزيعهن عشوائيا بواقع (25) تلميذة للمجموعة التجريبية الأولى و(23) تلميذة للمجموعة التجريبية الثانية و(24) تلميذة للمجموعة الضابطة .
وبينت الرسالة إلى انه تم مكافأة المجموعتين بمتغيرات العمر الزمني التحصيل الدراسي للآباء والأمهات , درجات مادة العلوم لنصف السنة , واختبار المعرفة المسبقة , والذكاء .
وتوصلت الرسالة إلى تفوق تلميذات المجموعة التجريبية الأولى اللاتي درسن مادة مبادئ العلوم على وفق إستراتيجية دوائر المفهوم على تلميذات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية سلم المفهوم وعلى المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .