جامعة واسط تناقش اطروحة دكتوراه عن دور علماء الحديث في التربية والتعليم من خلال مؤلفات الخطيب البغدادي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط اطروحة دكتوراه عن دور علماء الحديث في التربية والتعليم من خلال مؤلفات الخطيب البغدادي ت 463هـ /1070م .
تهدف الاطروحة التي أعدتها الطالبة حلا عبد الكريم احمد غالى ، الى معرفة اثر علماء الحديث في التربية والتعليم واطلاع الناس على واقع التربية والتعليم , واهم مؤسساتها وعلومها في أشهر مؤلفات المؤرخين ألا وهو الخطيب البغدادي وما شهدته العصور الإسلامية من اهتمام واضح بالتربية والتعليم عند المسلمين والذي يعود لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية .
تضمنت الاطروحة دراسة سيرة الخطيب البغدادي وآراءه في هذا المجال والفئات العمرية وأماكن وأوقات التربية والتعليم عند علماء الحديث من خلال مؤلفاته , فضلا عن بيان العلوم والمعارف وأساليب وأدوات التربية والتعليم عندهم بالإضافة إلى ذكر أدب علماء الحديث والمتعلمين من خلال مؤلفات البغدادي . وأظهرت نتائج الدراسة إلى ان التربية منهج يأخذ بعين الاعتبار الجوانب المختلفة للنفس البشرية وحاجاتها سواء كانت عقيدية أم تعبدية أم أخلاقية أم اجتماعية أم مهنية .