كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عنى التعليم المهني في العراق
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط التعليم المهني في العراق 1921ـ1958م للطالب محمد حسين حسوني السويفي
تهدف الرسالة إلى دراسة التعليم المهني في تلك المدة الزمنية لأهميته في رفد مؤسسات وقطاعات الدولة الحكومية والأهلية بالطاقات البشرية التي تأخذ على عاتقها تطوير وإدارة تلك القطاعات فضلا عن التعرف على أسباب ضعف وتخلف تلك القطاعات والعوامل التي أثرت فيها بالإضافة إلى جهود الحكومة تجاه هذا النوع من التعليم الذي يرتبط بالتنمية الاقتصادية للبلد وارتباطه بمختلف القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية
تضمنت الرسالة دراسة التعليم المهني في العراق أواخر العهد العثماني حتى نهاية عهد الانتداب البريطاني عام 1932 كما ناقشت هذا المجال من التعليم في عهد الاستقلال حتى نهاية الحرب العالمية الثانية 1932ـ1945واشارت إلى تطور هذا النوع من التعليم في أعقاب الحرب العالمية الثانية وحتى 14تموز 1958م
توصلت إلى إن التعليم المهني في العراق بين عامي 1921 ـ1928 قد عانى من الركود ولم يطرأ عليه أي تطور ولكن تميزت السنوات من 1928حتى استقلال العراق 1932 وجود تقدم نسبي في التعليم بشكل عام إذ إن الحكومة العراقية أدركت أهمية التعليم في بناء المؤسسات والقطاعات المختلفة فعملت إلى إصدار قانون للمعارف باسم قانون المعارف العامة