14199483_1815443435357907_8914600348370439595_n
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر إستراتيجية سوم في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم واتجاههن نحوها للطالبة وفاء علي عاشور
تهدف الرسالة إلى معرفة اثر هذه الاستراتيجة في تحصيل التلميذات من خلال فرضيتين صفريتين التي تقولان من انه لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بإستراتيجية سوم ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي في مادة العلوم وكذلك في مقياس الاتجاه نحو المادة
وتكونت عينة البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة البيارق الابتدائي التابعة لمديرية التربية في محافظة واسط التي اختيرت قصديا والبالغ عددهن (67) تلميذة و تم تحديد المجموعتين الضابطة والتجريبية عشوائيا موزعتين بواقع (34) للمجموعة التجريبية ( 33) للمجموعة الضابطة
وأوضحت الباحثة من انه تم تحديد المادة العلمية بالوحدات الثلاثة من مادة كتاب العلوم فضلا عن إجراء التكافؤ للمجموعتين بمتغيرات اختبار الذكاء ودرجات الفصل الأول ومقياس الاتجاه ودرجات مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي وتحصيل الوالدين.
وتوصلت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في الاختبار ألتحصيلي لمادة العلوم ولصالح المجموعة التجريبية وكذلك في مقياس الاتجاه ولصالح نفس المجموعة.