ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط الانهماك بالتعلم وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة جامعة واسط للطالبة زهرة حيدر جاسم محمد الموسوي

تهدف الرسالة التعرف على مستوى الانهماك بالتعلم ودلالة الفروق في متوسط درجاته وفقا لمتغيرات النوع والتخصص والمرحلة الدراسية ومستوى تقدير الذات لدى طلبة جامعة واسط ودلالة الفروق في متوسط درجات تقدير الذات وفقا لتلك المتغيرات فضلا عن معرفة العلاقة الارتباطية بينهما .

وقد أعدت الباحثة مقياسا لقياس الانهماك بالتعلم وفقا لنظرية بيس 1984 وآخر لقياس الذات وفقا لنظرية روجرز1957 وأوضحت انه تم تطبيق الأداتان على عينة التحليل الإحصائي البالغة 400 طالب وطالبة

وبينت انه تم تطبيق الأداتين على العينة البالغة 374 طالبا وطالبة وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون , ومعادلة كلمجروف سيميرنوف ,ومعادلة الفاكرونباخ ، والاختبار التائي لعينة واحدة ,وتحليل التباين الأحادي .

توصلت إلى إن شخصية الطالب الجامعي اتسمت بمستوى من الانهماك بالتعلم على مستوى يمنحه الثقة الباعثة للأمل نحو تجدد الطموحة  لأجل تحقيق النجاح , إذ إن الانهماك يفسح المجال لهم نحو العطاء والتفاعل الاجتماعي والعلمي .