ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط الأنا والآخر في الشعر النسوي العراقي من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى عام 1990م للطالبة زينب دايخ مطر خياط

تناولت الرسالة الأنا والآخر في الشعر النسوي وإبراز دورها في الحياة بشكل عام وفي الثقافة والأدب بشكل خاض من خلال رسم صورة الأنا الشاعرة التي تحاول إثبات وجودها الفعلي وهويتها المهشمة من الآخر في عموم تجربتها الشعرية ورسمها لصورة الآخر الذي تعددت أنماطه في دواوينها الشعرية دلالة على تغير دورها وموقعها في جوانب الحياة المختلفة وقدرتها على تشكيل منظومة علائقية مع الآخر تجلت في أشعارها

 وأوضحت إلى انه بعد ظهور الحركة النسوية العالمية في المطالبة بحقوق المرأة في مساواتها مع الآخر في مجالات الحياة كافة فما يلاحظ في الشعر عموما والشعر النسوي تحديدا من تجلي ثنائية الأنا والآخر التي نالت أهمية بارزة في الدراسات الأدبية والنقدية

تضمنت الرسالة ثلاثة فصول اختص الأول في الحديث عن الأنا في الشعر النسوي الأنا المندمجة في الآخر بأنماطه المتعددة والانا المتمردة لدى الشواعر , وبين الثاني الآخر في الشعر النسوي, وأشار الثالث إلى التمثلات الفنية للانا والآخر

توصلت إلى إن الشعر النسوي في العراق هو الشعر الذي كتبته المرأة على وفق نظرية خاصة , بعيدة عن نظرة الآخر في جوانب الحياة كافة السياسية والاجتماعية والثقافية والذاتية تأكيدا لهويتها وقدرتها في خوض غمار العملية الإبداعية التي كان للرجل دور كبير فيها .