ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط اثر إستراتيجية الترقيم الجماعي في تحصيل مادة الفلسفة وعلم النفس لدى طلاب الصف الخامس وتفكيرهم المنطقي  للطالب أركان حميد نجم العبودي

تهدف الرسالة إلى معرفة اثر هذه الإستراتيجية من خلال التحقق من فرضيتين صفريتين تقولان انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  0,05بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية  الذين يدرسون مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس على وفق إستراتيجية الترقيم الجماعي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي وفي اختبار التفكير المنطقي .

أوضحت الرسالة إلى انه تم تحديد مجتمع البحث بالمدارس الاعداية والثانوية الفرع الأدبي في مركز مدينة الشطرة في محافظة ذي قار للعام الدراسي 2017/2018 واختيار إعدادية الشهيد حسين عزيز ناصر وثانوية الجهاد للبنين بصورة عشوائية لتمثل عينة البحث التي تكونت من 63 طالب وبالتوزيع العشوائي اختيرت ثانوية الجهاد للبنين لتمثل المجموعة الضابطة بواقع 28طالبا وتدرس مادة الفلسفة وعلم النفس على وفق إستراتيجية الترقيم الجماعي , وإعدادية الشهيد حسين عزيز ناصر تمثل المجموعة الضابطة المكونة من 35 طالب ودرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية .

وبينت إلى انه تم مكافئة المجموعتين بمتغيرات العمر الزمني , واختبار الذكاء , ودرجات الكورس الأول , واختبار التفكير المنطقي .

وأشارت إلى مستلزمات البحث المتمثلة بتحديد المادة العلمية التي تضمنتها تجربة البحث وهي الفصلين الأول والثاني بحسب مباحث كل فصل من كتاب مادة الفلسفة وعلم النفس وبواقع 150هدفا سلوكيا وإعداد الخطط التدريسية اليومية المناسبة لتحقيق الأغراض السلوكية لهذه الفصول .

توصلت إلى ان اعتماد إستراتيجية الترقيم الجماعي كان لها الأثر الايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي بمادة الفلسفة وعلم النفس وتفكيرهم المنطقي .