
الرؤيا ،الرسالة والأهداف لقسم التاريخ
اولاً:- الرؤيا
تعد
مناهج التاريخ وسيلة من وسائل بناء الشخصية العراقية المنفتحة التي لا تؤمن
بالتطرف والانقلاب الفكري, وتؤمن بالحوار والانفتاح على الاَخر، وحق الانسان في
العيش المشترك بسلام ،وتعزيز قيمة الانتماء للأرض, استلهاماً من تاريخنا الثر, وما
تضمنه صفحاته من قيم إنسانية، ومثل عليا وتسامح مع الاَخر في حقبه المختلفة.
ثانياً:- الرسالة:
تتمثل
رسالة مناهج التاريخ على إيجاد سبل وسائل رصينة في دراسة التاريخ الانساني دراسة
شاملة مستندة على استلهام القيم الحضارية والإنسانية والأخلاقية، والتأكيد على دور
الطالب في عملية التعليم كونه محور العملية التعليمية والتربوية في المرحلة
الجامعية. وكذلك إعداد كوادر تدريسية مؤمنة بقيم النظام التربوي والتعليمي في
العراق الذي يستند إلى مبادئ دستور العراق الجديد , والافادة من كل الخبرات
العالمية في مجال مناهج التاريخ , لاسيما مناهج الدول التي تتشابه في تكوينها
الاجتماعي مع العراق.
ثالثاً :- الأهداف:
1- الافادة من علم التاريخ في تنمية
مهارات التفكير الحر القائم على دراسة وتحليل الوقائع التاريخية، وإعادة تركيبها
لدى الطلبة بغية الوصول إلى الحقائق التاريخية على اساس أن التاريخ علم له قواعده
واصوله الخاصة .
2- تنمية القدرة على نقد الأفكار والآراء و
الروايات التاريخية بهدف بناء شخصية الطالب المستقلة القادرة على تحليل الحوادث
التاريخية وفهمها والإفادة في فهم الواقع الماثل ومحاولة استشراق المستقبل.
3- الإطلاع على تجارب البشرية ، وخبرات الإنسان
وتجاربه عبر العصور، بما يمنح الطالب فهماً واضحاً وادراكاً لصيرورة ومسير
المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ ، فيتبين
له تجسد ارادة الخالق ورعايته لتلك المسيرة الطويلة , لتعزيز قيم العيش
المشترك لديه ، والإفادة من تلك التجارب والخبرات في بناء مجتمع عراقي منسجم مع
ذاته تسوده روح المحبة والتسامح التي تتسم بها شعوب العالم المتحضر .
4- تمكين
الطالب من التعرف على الذات بموضوعية وتجرد، والانفتاح على الاَخر بغية وضع حوادث
التاريخ وقضاياه في نصابها الصحيح , الأمر الذي ييسر حل اشكاليات تاريخية ماثلة
إلى اليوم تلقي بظلالها الثقيلة على المشهد السياسي والاجتماعي والثقافي.
5- منح الطالب القدرة على اداراك وفهم رسالة
الانسان في الارض، وغرض وجوده المتمثل في عبادة الله وإعمار الأرض وادراك رسالات
السماء للإنسان عبر العصور .
6- تزويد
الطالب بمهارات واَليات البحث التاريخي بما يجعله متقناً للعلم الذي تخصص فيه ,
وما يتبعه ذلك من قدرة على فهم وادراك الحاضر، ومحاولة استشراق المستقبل.