الاخبار
كلية التربية الأساسية تنظم مؤتمرها العلمي الثالث حول الاتجاهات المستقبلية لأطفال ما قبل المدرسة.
2025 / 11 / 06
8
نظّمت كلية التربية الأساسية في جامعة واسط، مؤتمرها العلمي الثالث الموسوم (الاتجاهات المستقبلية لأطفال ما قبل المدرسة)، بالتعاون مع الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، وبمشاركة واسعة من الباحثين والأكاديميين من مختلف الجامعات العراقية والمؤسسات الحكومية، فضلًا عن حضور رئيس الجامعة والمساعد العلمي وعدد من عمداء الكليات والشخصيات المحلية في قضاء العزيزية.
يهدف المؤتمر، الذي عقد تحت شعار (الاستثمار في البدايات)، الى تمكين الباحثين والمهتمين بالطفولة المبكرة وتنمية مهاراتهم، والتعرّف على أحدث ما توصّلت إليه الدراسات في ميدان الطفولة المبكرة، واقتراح الحلول الناجعة للتحديات التي تواجه دراسات الطفولة، فضلاً عن تعزيز الوعي بمتطلبات النمو المختلفة والعمل على تأصيل التعاون المشترك بين المراكز والجمعيات العلمية والمؤسسات المعنية بالطفولة.
وتضمّن المؤتمر عددًا من المحاور العلمية المتخصصة، من بينها: الدراسات التطورية لمرحلة الطفولة المبكرة، التكنولوجيا الحديثة وبرامج الذكاء الاصطناعي ودورها في الطفولة، مناهج وبرامج التعليم واستراتيجياته ونماذجه الحديثة للأطفال، التخطيط التربوي للطفولة في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة ومعايير الجودة ، الرعاية الأسرية والمجتمعية والقانونية للطفل، دراسات في أدب الأطفال والتعليم المسرحي، والصحة الجسدية والنفسية والتطور الحركي والتعلم الحركي للطفل.
وفي كلمةٍ له خلال افتتاح المؤتمر، أشاد رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور #عباس لفتة العقابيِّ، بالجهود العلمية والتنظيمية التي بذلتها كلية التربية الأساسية في إقامة هذا الحدث الأكاديمي المهم، مؤكدًا أن الجامعة ماضية في دعم البحث العلمي المتخصص بقضايا الطفولة بوصفها اللبنة الأولى لبناء الإنسان والمجتمع، وأضاف أن مثل هذه المؤتمرات تمثل بيئة مثالية لتبادل الخبرات والرؤى الأكاديمية بين الباحثين من داخل العراق وخارجه.
من جانبه، أوضح عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور #عباس فاضل عبيد، أن المؤتمر جاء تجسيداً لرؤية الكلية في تطوير الدراسات التربوية والنفسية، ومتابعة المستجدات العالمية في مجال الطفولة المبكرة، مشيراً إلى أن البحوث المشاركة تناولت موضوعات رصينة تسهم في تطوير المناهج والطرائق التربوية، بما يواكب تطورات العصر وتحدياته.