ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة واسط رسالة ماجستير تحليل محتوى كتاب مبادئ الفلسفة وعلم النفس للصف الخامس الادبي وفقا لمعايير AAAS .
هدفت الرسالة التي قدمها الطالب محمد داود سلمان الكظماوي الى معرفة ما مدى تضمين محتوى كتاب مبادئ الفلسفة وعلم النفس للمعايير الرئيسية (AAAS ) و ترتيبها حسب التكرارات والنسب المئوية .وكذلك معرفة مقدار النسب للمعايير الفرعية ومؤشراتها التابعة لكل معيار رئيس من معايير AAAS وترتيبها حسب التكرارات والنسب المئوية .
وتوصلت الى ان محتوى كتاب الفلسفة وعلم النفس للصف الخامس الادبي يزود المتعلمين بخزين وافر من معايير (AAAS) وهناك مؤشرات غير واردة في محتوى الكتاب اذ يبدا النشاط بمقدمة بسيطة عن الموضوع, يساعد محتوى الكتاب على تكوين مفاهيم خاطئة لدى الطلبة اذ ان نسبة تحقيقها صفرا في محتوى الكتاب الفلسفة وعلم النفس.
واوصت بضرورة الافادة من الدراسة الحالية في تطوير محتوى الكتاب المذكور وفقا لمعايير الاتحاد الاميركي لتقدم العلوم (AAAS) بجمهورية العراق مع اشعار متخذي الفرار في وزارة التربية بضرورة تنفيذ ورش عمل لمؤلفي الكتب المدرسية لاطلاعهم على اهم المعايير العالمية عامة ومعايير الاتحاد الامريكي خاصة للأخذ بها عند وضع مناهج .