كلية التربية للعلوم الانسانية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية الانسانية تناقش الدور السياسي لجون ديفنبيكر في كندا
2025 / 11 / 09

 ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة واسط اطروحة دكتورة بعنوان ( جون ديفنبيكر ودوره السياسي في كندا 1895ـ 1979) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نجاة خيرالله كاظم الساعدي الى تسليط الضوء على شخصية جون جورج ديفنبيكر ودوره السياسي في تاريخ  كندا الحديث  مع بيان تطور المسار السياسي والفكري له عبر مراحل زمنية متلاحقة ..

وكشفت ان ديفنبيكر عاش طفولة اتسمت بالبساطة والحرمان لكنها اسهمت في صقل شخصيته مبكرا اذ اظهرت مؤشرات نضجه الفكري والسياسي منذ سنوات تعليمه الاولى فقد ادت المدرسة دورا في تشكيل وعيه القانوني والاجتماعي ما دفعه الى دراسة القانون وهو المجال الذي وجده اقرب الى طموحاته في تحقيق العدالة الاجتماعية واصلاح الدولة .................. 

وتوصلت الى ان دخوله البرلمان عام 1940 في ظل الحرب العالمية الثانية بدا حضوره يترسخ تدريجيا وبرز خطابه الذي ارتكز على الدفاع عن المواطن الكندي العادي ورفض الاحتكار السياسي ما جعله يشكل في سنوات وجيزة ملامح مشروعه السياسي القائم على مركزية الدولة وحقوق الفرد والحريات العامة تبلورت رؤيته بشكل اوضح خلال سنوات المعارضة الممتدة من عام 1945ـ 1956 اذ استطاع ان يبني قاعدة جماهيرية واسعة متجاوزا البنية التقليدية للحزب المحافظ.