ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة واسط اطروحة دكتوراه بعنوان ( الاجهاد الرقمي وعلاقته بالذكاء الثقافي وفجوات الهوية الشخصية لدى طلبة الجامعة ) ..
هدفت الاطروحة التي قدمتها الطالبة سمية محسن كمر عيسى الى التعرف على الاجهاد الرقمي , والذكاء الرقمي , والعلاقة الارتباطية بينهما لدى طلبة جامعة واسط الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2023/2024 فضلا عن التعرف على الفروق الاحصائية تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص .
وتوصلت الى ان التحول الى التعلم عبر الانترنيت خاصة بعد ( جائحة كوفيد 19 ) ادى الى زيادة كبيرة في الوقت الذي يقضيه الطلبة للدراسة وحضور المحاضرات وغالبا ما يقومون بهذه المهام في وقت واحد على اجهزتهم الرقمية مثل التصفح , وكتابة التقارير؛ مما يؤدي الى الشعور بالارهاق والتوتر , وهذا يودي الى ان طلبة الجامعة لديهم اجهاد رقمي .
اوصت الاطروحة بضرورة وضع البرامج الارشادية والتوعوية من قبل الجهات ذات العلاقة التي تعرف بمخاطر الاستخدام المفرط للاجهزة الرقمية وتزيد من اثارها السلبة على الطلبة , مع تكثيف وتعزيز الدور الاعلامي , والتربوي في بيان الجوانب المهمة للذكاء الثقافي , والوقوف عند الجوانب الايجابية , وتنميتها وتطويرها .