ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط السرعة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة الجامعة للطالبة لمياء قاسم خلخال الشحماني
تناولت الرسالة دراسة السرعة المعرفية وعلاقتها بالتدوير العقلي وطبيعة هذه العلاقة عبر عينة بحث مكونة من 96 طالبا وطالبة من طلبة جامعة واسط في الكليات العلمية والإنسانية موزعين على وفق متغيرات النوع والتخصص والمرحلة الدراسية اختيروا حسب الطريقة العشوائية الطبقية المتساوية
وأوضحت انه تم بناء اختبار السرعة المعرفية العامة واختبار التدوير العقلي لها معظم المؤشرات السيكو مترية تمثلت بالصدق بنوعيه الظاهري والبناء فضلا عن علاقة الفقرة بالمقياس إضافة إلى التميز ليبلغ عدد الفقرات للمقياس الأول 22 فقرة وللثاني 18 فقرة
توصلت إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السرعة المعرفية العامة والتدوير العقلي لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغير النوع ولصالح الذكور ووفقا لمتغير التخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السرعة المعرفية العامة وفقا لمتغير الصف الدراسي بينما توجد فروق دالة في التدوير العقلي تبعا له