كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن اثر إستراتيجية سوم في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم واتجاههن نحوها
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر إستراتيجية سوم في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم واتجاههن نحوها للطالبة وفاء علي عاشور
تهدف الرسالة إلى معرفة اثر هذه الاستراتيجة في تحصيل التلميذات من خلال فرضيتين صفريتين التي تقولان من انه لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بإستراتيجية سوم ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي في مادة العلوم وكذلك في مقياس الاتجاه نحو المادة
وتكونت عينة البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة البيارق الابتدائي التابعة لمديرية التربية في محافظة واسط التي اختيرت قصديا والبالغ عددهن (67) تلميذة و تم تحديد المجموعتين الضابطة والتجريبية عشوائيا موزعتين بواقع (34) للمجموعة التجريبية ( 33) للمجموعة الضابطة
وأوضحت الباحثة من انه تم تحديد المادة العلمية بالوحدات الثلاثة من مادة كتاب العلوم فضلا عن إجراء التكافؤ للمجموعتين بمتغيرات اختبار الذكاء ودرجات الفصل الأول ومقياس الاتجاه ودرجات مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي وتحصيل الوالدين.
وتوصلت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في الاختبار ألتحصيلي لمادة العلوم ولصالح المجموعة التجريبية وكذلك في مقياس الاتجاه ولصالح نفس المجموعة.