ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط إدراك العمق وعلاقته بتوقع الزمن والحركة لدى طلبة الجامعة للطالبة آية احمد باقر ألفيلي

تهدف الرسالة التعرف على مستوى إدراك العمق على وفق متغيرات النوع والتخصص والصف الدراسي ومستوى توقع الزمن والحركة لدى طالبة الجامعة على وفق تلك المتغيرات وإيجاد العلاقة الارتباطية بينهما .

وأوضحت أن عينة البحث تكونت من 100 طالب وطالبة من طلبة جامعة واسط من كليات الطب والهندسة للتخصص العلمي والقانون والفنون الجميلة للتخصص الإنساني ولكلا الجنسين وأضافت انه تم اختيارهم حسب الطريقة العشوائية الطبقية المتساوية .

وبينت انه تم بناء اختبار إدراك العمق لقياس إدراك العمق واستعمال اختبار ZPA  المحسوب لقياس توقع الزمن وتوقع الحركة

توصلت إلى أن طلبة جامعة واسط بشكل عام لديهم إدراك العمق وتوقع الزمن وتوقع الحركة ولا توجد فروق دالة وفقا لمتغير النوع والصف لكن توجد هذه الفروق بالنسبة للتخصص ولصالح العلمي فيما يخص متغير إدراك العمق.