ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط فاعلية إستراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل مادة علم الاجتماع لدى طلاب الصف الرابع الأدبي وتفكيرهم الإبداعي للطالب عدنان دلفي سلمان الزركاني

تهدف الرسالة إلى معرفة فاعلية هذه الإستراتيجية من خلال فرضيتين تقولان لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة علم الاجتماع وفقا لإستراتيجية ترشيح الأفكار ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي وكذلك في اختبار التفكير الإبداعي .

وأوضحت إلى انه حدد مجتمع البحث بالمدارس الإعدادية النهارية الحكومية الفرع الأدبي في مدينة الكوت للعام الدراسي 2017/2018 واختيرت إعدادية 14 تموز للبنين عشوائيا لتمثل عينة البحث , وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (56) طالبا , بواقع 28 طالبا لكل مجموعة

وبينت إلى انه وبالطريقة ذاتها اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية ترشيح الأفكار وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .

وأشارت إلى مكافئة المجموعتان بمتغيرات العمر الزمني , ودرجات الكورس الأول لمادة علم الاجتماع , والذكاء, والتفكير الإبداعي .

وحددت الكورس الثاني لتطبيق تجربة البحث وكذلك المادة العلمية المتمثلة بالفصول الخامس والسادس والسابع من كتاب علم الاجتماع بواقع 200 هدف سلوكيا , وإعداد الخطط التدريسية اليومية المناسبة بواقع 18 خطة تدريسية لكل مجوعة من مجموعتي البحث

توصلت الرسالة إلى إن إستراتيجية ترشيح الأفكار تسهم في تحقيق النجاح والتفوق الدراسي نتيجة زيادة تفاعل الطلاب ونشاطهم ودافعيتهم نحو التفكير السليم وتنمية تفكيرهم الإبداعي.