نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة واسط  ورشة عمل عن تحايل الأسئلة الامتحانية لتدريسي القسم من خلال الأنماط التعليمية نمط بلوم ونمط ميرل بحضور مجموعة من التدريسيين والمختصين

الهدف من الورشة  التي ألقاها الدكتور محمد جاسم عبد الأمير هو الوقوف على الصعوبات التي تواجه التدريسي في أعداد الأسئلة الامتحانية من خلال النسب التحليلية والوزن النسبي والأهمية النسبية لمحتوى التعليم وما فيه من أهمية كبيرة في إعداد التدريسي لنموذج الأسئلة التعليمية وفق التصنيف سالفة الذكر

تضمنت الورشة  النسب المئوية لتحليل الأسئلة الامتحانية كانت متفاوتة وفق مستويات الطلبة عقليات من خلال مستويات المعرفة العلمية التي تتضمن الحقائق والمفاهيم والمبادئ ، القوانين ، النظريات والأفكار الرئيسة وحددت على أساس أنماط بلوم الفهم، التطبيق، التحليل ، الترتيب والتقديم وكانت نتيجة التحليل موفقة في التوزيع التكراري لتلكم النمطين وفق النسب البيانية المعدة

يوصي المحاضر بالاهتمام في وضع الوزن النسبي والأهمية النسبية في إعداد الأسئلة الامتحانية في نمط يراعى فيه عقلية الطالب ومستواه العلمي والذهني بما ينسجم مع تطلعات التطور الحاصل في عصرنا .