نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط رسالة ماجستير عن التفكير التحليلي وعلاقته بإدارة الذات لدى طلبة الجامعة للطالب ضرغام عطية إبراهيم
تهدف الرسالة إلى معرفة درجة التفكير التحليلي لدى طلبة جامعة واسط وفقا لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية والتخصص الدراسي فضلا عن معرفة درجة إدارة الصف وفقا لتلك المتغيرات بالإضافة إلى إيجاد العلاقة الارتباطية بين التفكير التحليلي وإدارة الذات لديهم .
وأوضحت إلى تبني مقياس التفكير التحليلي المعد من قبل صالح 2015 وبناء مقياس لإدارة الذات يتناسب مع مجتمع البحث وأهدافه .
وأضافت إلى انه بعد التأكد من صلاحية الأداتين عن طريق حساب مؤشرات الصدق والثبات طبقت الأداتين على عينة عددها 400 طالب وطالبة وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون , سيبرمان بروان , معامل ارتباط فاي, معامل بوينت ياي سيريال , الاختبار التائي لعينة واحدة , تحليل التباين الثلاثي .
أوصت بضرورة قيام الجامعة بتطوير المناهج العلمية بما يحقق تطورا ونموا في التفكير الطلبة وخصوصا قدرات التفكير التحليلي للتخصص الإنساني ويكون ذلك من المراحل الدراسية الأولى.