ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط اطروحة دكتوراه عن دور علماء الحديث في التربية والتعليم من خلال مؤلفات الخطيب البغدادي ت 463هـ /1070م  .

تهدف الاطروحة التي أعدتها الطالبة حلا عبد الكريم احمد غالى ، الى معرفة اثر علماء الحديث في التربية والتعليم واطلاع الناس على واقع التربية والتعليم , واهم مؤسساتها وعلومها في أشهر مؤلفات المؤرخين ألا وهو الخطيب البغدادي وما شهدته العصور الإسلامية من  اهتمام واضح بالتربية والتعليم عند المسلمين والذي يعود لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية  .

تضمنت الاطروحة  دراسة سيرة الخطيب البغدادي وآراءه في هذا المجال والفئات العمرية وأماكن وأوقات التربية والتعليم عند علماء الحديث من خلال مؤلفاته , فضلا عن بيان العلوم والمعارف وأساليب وأدوات التربية والتعليم عندهم بالإضافة إلى ذكر أدب علماء الحديث والمتعلمين من خلال مؤلفات البغدادي . وأظهرت نتائج الدراسة إلى ان التربية منهج يأخذ بعين الاعتبار الجوانب المختلفة للنفس البشرية وحاجاتها سواء كانت عقيدية أم تعبدية أم أخلاقية أم اجتماعية أم مهنية .