ما هي مهمة شعبة الدراسات العليا
تتولى شعبة الدراسات العليا مهمة الإشراف على جميع شؤون طلبة الدراسات العليا (الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه). وتعمل حلقة وصل أساسية بين الطلاب ورئاسة الجامعة-قسم الدراسات العليا ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
تتضمن المهام الرئيسية لشعبة الدراسات العليا ما يلي:
الإدارة والتنظيم:
إعداد ومتابعة خطة القبول السنوية للدراسات العليا.
استلام وتدقيق ملفات المتقدمين للدراسات العليا.
إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بقبول الطلاب وبدء دوامهم.
تنظيم ومتابعة ملفات الطلاب منذ قبولهم وحتى تخرجهم.
الشؤون الأكاديمية:
الإشراف على الامتحانات التنافسية للقبول.
تنسيق إجراءات تشكيل لجان مناقشة الرسائل والأطاريح.
إصدار الأوامر الإدارية بتسجيل عناوين الأبحاث للطلاب.
متابعة إجراءات تمديد فترة الدراسة للطلاب الذين لم يكملوا دراساتهم في الوقت المحدد.
توجيه عناوين رسائل الماجستير إلى الكليات الأخرى لتجنب تكرار المواضيع.
المتابعة والدعم:
إصدار الوثائق والشهادات الرسمية التي تؤكد إتمام الدراسة.
حل المشاكل والعقبات التي قد تواجه الطلاب خلال فترة الدراسة.
إنشاء قاعدة بيانات شاملة للطلبة الخريجين.
التنسيق:
التنسيق مع مكتب معاون العميد للشؤون العلمية ورؤساء الأقسام لضمان سير العملية الأكاديمية بسلاسة.
متابعة معاملات الإجازات الدراسية مع رئاسة الجامعة - قسم الدراسات العليا و وزارة التعليم العالي