تهدف الندوة التي قدمها الى الدكتور مهدي حطاب صخي الخبير في مناهج العلوم في وزارة التربية الى دراسة ظاهرة تجديد المناهج الدراسية وسبل اعدادها والشروط العلمية الواجب توفرها في المناهج الحديثة وتغيرها بما يتناسب ومتطلبات الحداثة والتطور المستمر واعادة النظر بالمناهج الدراسية كافة بما يضمن اعداد كوادر منتجة.

تضمنت الندوة محورين الاول تطرق الى التعريف بمفهوم تطوير المناهج وعدها الباحث على انها احداث تحسين وتطوير في عنصر او اكثر من عناصر منهج قائم ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية والتغيرات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يلبي حاجات المجتمع وافراده مع مراعاة الامكانات المتاحة.

المحور الثاني تضمن الية تأليف الكتب والمناهج العلمية وضرورة الالتزام بمراحل الكتابة الرصينة التي من بينها التهيئة والاستكشاف والشرح والتفسير والتوسع العلمي والاهتمام في التخصص في تدريس المناهج والتقيد به وان يكون التدريسي مؤهل علميا لتدريس المناهج الحديثة لضمان ايصال المعلومات الجديدةالى الطلبة .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات من بينها تغيير المناهج العلمية كل خمسة سنوات ومراعاة التطور العلمي والتقني اعداد الافراد المتنورين علميا وثقافيا الاهتمام بتأسيس مركز وطني للمناهج والتقويم يبدا عمله من مرحلة الدراسة الاولية ولغاية الدراسة الاعدادية .